آخر الأخبار

شهدت أجواءها حضورا لافتا من قبل التدريسيين والأقسام العلمية.. كلية الامام الكاظم (ع) تستعرض نظام المقررات المستحدث من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ورشة علمية تخصصية

شهدت أجواءها حضورا لافتا من قبل التدريسيين والأقسام العلمية.. كلية الامام الكاظم (ع) تستعرض نظام المقررات المستحدث من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في ورشة علمية تخصصية

 

العلاقات العامة والاعلام/ K.I.C – بغداد
نظمت كلية الامام الكاظم (ع) اليوم الاحد الموافق 2019/9/15 ورشة علمية ناقشت فيها نظام المقررات الذي اصدرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وألزمت جميع الجامعات والكليات الحكومية والأهلية بتطبيقه بدءاً من المرحلة الاولى للعام الدراسي الجديد 2020/2019.

وتاتي الورشة النوعية في طرحها واداءها والتي شهدت حضورا لافتا من قبل معاوني العميد في الكلية وفروعها في المحافظات ورؤساء الاقسام والتدريسيين في اطار الضرورة العلمية والفنية التي تستلزم الإحاطة الكاملة بالنظام الجديد واليات تطبيقه نظرا لاهميته وانعكاسه الإيجابي على مسيرة العملية التعليمية وتزامنا مع البرنامج الحكومي التحديثي للوزارة في دعم مسيرة قطاع التعليم العالي في العراق .

وقال معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور محمد الواضح ان الكلية تسعى جاهدة بفضل إرادة العمادة وتوجيهاتها وعزيمة ملاكها العلمي على تطبيق النظام والعمل بسياقه الفني والعلمي لتحديث منظومة التعليم العالي في العراق، مضيفا ان نظام المقررات الجديد يضيف الكثير من فرص النجاح لمسيرة التعليم اذا ما امعنا بتفاصيله ووضفناها بالشكل الدقيق والسليم.

ويتضمن نظام المقررات الذي تعتزم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تطبيقه للموسم الدراسي الجديد جملة من الاعتبارات الحديثة في التعليم العالي ابرزها: ان النظام يتيح للطالب فرصة اعادة المقرر أو ألمقررات التي لم يحصل فيها على درجة النجاح او تلك التي حصل فيها على نتيجة نجاح واطئة بغية تحسين معدله، وايضا يمنح الطالب فرصة اختيار مقرر أو أو أكثر من بين مجموعة المقررات الاختيارية، فضلا عن كونه يمنح الطالب فرصة الأنسحاب من المقرر الذي قد لا يراه مناسبا له في ذلك الفصل الدراسي، وأضافة اي مقرر أخرأو أكثر، وملائمة مدة الدراسة في نظام المقررات لظروف وامكانيات الطلبة.

الى ذلك قدم المحاضر في الورشة معاون عميد كلية العلوم الاسلامية لشؤون الطلبة في جامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور بلال نجم عبدالله استعراضا تفصيلا عن النظام حيث اكد ان نظام المقررات الجديد يمنح مجلس الكلية اقتراح استحداث عدد من المقررات الدراسية كمتطلبات جامعية اجبارية حيث يكون الطالب ملزما بالتسجيل عليها واجتيازها بنجاح وبدوام منتظم خلال مدة دراسته على ان يتم تضمين تلك المقررات في دليل الجامعة أو الكلية، فضلا عن اتاحة النظام فرصة تقييم الطالب بصورة مستمرة خلال الفصل الدراسي وحتى نهاية الامتحان النهائي للفصل .

ومن بين تعليمات النظام الجديد :
– تبلغ درجة النجاح الصغرى للمقرر % 50.
– يعد الطالب راسبا في المقرر اذا تجاوزت نسبة الغيابات في عدد ساعاته الفصلية 10% بدون عذر، فيما ترفع النسبة الى 15% اذا كان ذلك بعذر مشروع يقره مجلس الكلية أو المعهد، وضوابط اخرى .

وشهدت الورشة تفاعلا كبيرا من قبل الحضور رفع من سقف الاداء العلمي والتخصصي للورشة.

مقالات ذات صله