آخر الأخبار

دار الجنان للنشر والتوزيع في الأردن _ عمان تصدر كتاب لتدريسي في كلية الإمام الكاظم الجامعة أقسام ذي قار 

دار الجنان للنشر والتوزيع في الأردن _ عمان تصدر كتاب لتدريسي في كلية الإمام الكاظم الجامعة أقسام ذي قار 

 

العلاقات والإعلام ذي IKC قار

صدرت حديثا دار الجنان للنشر والتوزيع في الأردن -عمان كتابا بعنوان ((موقف مصر من قضايا امارات الخليج العربية ١٩٥٢-١٩٧٠))
للتدريسي في كلية الإمام الكاظم الجامعة أقسام ذي قار الدكتور حسين عبد الحسين عباس الزهيري مقرر قسم التاريخ .

و تأتي اهمية هذا الكتاب في ابراز الدور المصري تجاه قضايا المشرق العربي لاسيما منطقة الخليج العربية خلال تصاعد المد القومي بزعامة تنظيم الضباط الاحرار الذين استولوا على الحكم بعد انقلابهم في تموز عام١٩٥٢ .اذ شكلت امارات الخليج العربية بعدا مهما في سياساتهم الخارجية لفرض سطوتهم وتوجهاتهم ونفوذهم على سكان تلك المنطقة المهمة والحيوية في السياسة الدولية. لما تمتلكه من ثروات كبيرة تمثلت في مصادر القوة (النفط).
وبين الباحث الزهيري في كتابه الجذور التاريخية للتواجد المصري في منطقة الخليج العربي وتدخله في مجمل القضايا التي حصلت خلال تلك المدة لاسيما الصراع بين العمانيين وقيام الحرب الاهلية فيها .. والصراع حول واحات البريمي بين كل من عمان والعربية السعودية والامارات الاخرى .. وقضية الكويت .. وتدخل مصر في قضايا ((ظفار وادعاءات ايران في البحرين.. واتحاد الامارات العربية)) وغيرها من القضايا الاخرى التي ارتسمت فيها السياسة المصرية ونسجت خيوطها للسيطرة على المنطقة وتنفيذ اجندتها الخاصة لتحقيق المصالح المصرية .

يذكر ان أساتذة كلية الإمام الكاظم الجامعة أقسام ذي قار مستمرين في العطاء العلمي والفكري على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لما يخدم المسيرة التعليمية والتربوية في البلد .

مقالات ذات صله