وفد كلية الإمام الكاظم (ع) يحضر المؤتمر العراقي الياباني السابع

وفد كلية الإمام الكاظم (ع) يحضر المؤتمر العراقي الياباني السابع

برعاية عميد كلية الإمام الكاظم (ع) الدكتور علي اليعقوبي، حضر وفد من كليتنا إلى جامعة الكوفة لحضور المؤتمر الدولي العراقي الياباني السابع يوم الإثنين الموافق 2017/1/23 .

حيث ضم الوفد الدكتور محمد النويني/معاون العميد لأقسام الكلية في النجف الاشرف، والدكتور ماهر الخليلي/مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي، والدكتور صلاح الزاملي/مدير العلاقات العامة والإعلام .

وحضر المؤتمر الذي حمل عنوان (دور علماء الدين والنخب الفكرية في ترسيخ الهوية الوطنية في العراق واليابان منظوران عراقي وياباني)، عدد كبير من الشخصيات الرسمية والأكاديمية كان على رأسهم السفير الياباني، ومجموعة من الباحثين اليابانيين .
ومن الطرف العراقي ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محسن الفريجي، والأستاذ الدكتور فلاحالأسدي رئيس الجامعة المستنصرية الأسبق، وكذلك الأستاذ الدكتور عقيل الخاقاني عميد كلية الآداب جامعة الكوفة، وعدد كبير من الأساتذة والباحثين من جامعة بغداد والكوفة فضلا عن الجامعات العراقية الأخرى والعتبة العباسية وبيت الحكمة .

ابتدأ المؤتمر بكلمات ترحيبية متبادلة بين الأطراف كافة، ابتدأها الدكتور الخاقاني بكلمة ترحيبية ثم تطرق ممثل السيد الوزير بكلمته إلى الخطاب الديني والفكري والسياسي في ترسيخ الهوية الوطنية،أما الدكتور الأسدي تناول العلاقة بين العراق واليابان وآفاق التعاون المشترك .

ومن الجدير بالذكر الاشادة للسفير الياباني بالانتصارات المتحققة لقواتنا البطلة بالموصل وأشار إلى العلاقة والتبادل العلمي بين العراق واليابان وبناء عراق يزخر بالأمن والتقدم ,ثم ابتدأت الجلسة الأولى وكانت المحاضرة فيها للبروفسور (كيكو ساكاي) من جامعة تشيبا ، والذي طرح محاضرة بعنوان ( دور المفكرين في اليابان ماقبل الحرب وكيفية التماشي مع الحداثة) .

ويذكر أن المؤتمر يستمر ثلاث ايام يكون اليوم الثاني في ضيافة العتبة العباسية المطهرة لإستكمال الجلسات البحثية .

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *