قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي

هيكلية قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي

يتكون القسم من ثلاث شعب :-

  • شعبة ضمان الجودة
  • شعبة تقييم الاداء الجامعي
  • شعبة التدريب والدعم الفني

 

مهام وواجبات الشعب التابعة  لقسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

 أولاً :- مهام وواجبات شعبة ضمان الجودة .

  1. اشاعة ثقافة مفهومي الجودة وتقويم الأداء في التعليم ودورها في خدمة الفرد والمجتمع وكذلك السعي الى عقد الندوات والاجتماعات الدورية بهدف التوعية وتعزيز درجة الوعي للتعريف بثقافة تقويم الأداء وضمان الجودة وشرح أهميتها بهدف الوصول إلى معايير الجودة العالمية.
  2. تقويم العملية التعليمية من خلال قياس مؤشرات الأداء لمدخلات وعمليات ومخرجات العملية التعليمية ( هيئة التدريس – الطلاب – العاملون – الخدمات التعليمية المساندة – المناخ الاجتماعي داخل الكلية ..الخ ) .
  3. تأسيس هيكل نظام وآليات لضمان الجودة يتناسب مع خصوصية الكلية وسياستها وتوجهاتها على أن يكون شكل تصميمه يجعل المتعلم الغاية الأساسية فيه .
  4. إنشاء قاعدة معلومات وملفات متكاملة لجميع البرامج والمقررات الدراسية لكل الدرجات العلمية التي تقدمها الجامعة تمهيداً لاعتماد ما يتفق منها مع المعايير الدولية والهيئات المحلية والعالمية المختصة .
  5. تحديد جوانب القوة والضعف في الإمكانيات والبرامج الدراسية التي تقدمها الكلية وتقديم المقترحات والوسائل المناسبة للتغلب عليها ووضع خطط العمل وتحديد الإمكانيات اللازمة لها .
  6. تبادل الخبرات والأفكار الخاصة بتطوير التعليم الجامعي مع المراكز والوحدات المماثلة في الجامعات العراقية والعربية والعالمية والاستفادة منها في تحقيق التطوير المنشود .
  7. متابعة تطوير أقسام الكلية لبرامجها ولوائحها للوصول بخريجيها إلى مستوى متميز بين خريجي الكليات والمعاهد المناظرة بما يحقق لهم القدرة التنافسية العالية في سوق العمل المحلي والعربي والدولي .
  1. نشر واستخدام التقنية الحديثة والاتصالات الإدارية، وإيجاد بيئة تعليمية الكترونية في الكلية.

     ثانياً :- مهام وواجبات شعبة التدريب والدعم الفني .

  1. إشاعة ثقافة الجودة في الكلية وأقسامها .
  2. إقامة دورات تدريب ودورات تطويرية للعاملين في مجال الجودة وأيضا إقامة الدورات القصيرة والمكثفة لتطوير وتحسين الأداء لكافة منتسبي الكلية بالتنسيق مع الجامعات العراقية أو مؤسسات الدولة الأخرى .
  3. تقديم الدعم الفني الكامل لقسم الجودة مثل أجهزة الكومبيوتر والشبكات وربط الأقسام مع بعضها وإنشاء قاعدة بيانات للجامعات والكليات بخصوص الجودة وجداول المؤشرات .
  4. الاهتمام بكل جديد حول الجودة مثل المؤتمرات العالمية في مجال الجودة و ورش العمل .
  1. تعزيز التعلم عن طريق التكنولوجيا لأعضاء هيئة التدريس بتوفير الوسائل وكافة البرامج المناسبة لذلك.
  2. التنسيق والمشاركة مع مؤسسات التعليمية داخل العراق وخارجه إقليميا وعالميا في مجال التطوير الأكاديمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس.
  3. تقديم الاستشارات الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس وذلك بالاستعانة بخبراء في مجال التدريس وأساليب التقويم من داخل الكلية أو من الجامعات والمؤسسات العراقية الأخرى.

     ثالثاً :-  مهام وواجبات شعبة تقويم الأداء الجامعي :

  1. تعميم الملفات التقويمية الواردة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ( الملف التقويمي للأداء الجامعي , ملف تقويم أداء القيادات الجامعية العليا , ملف تقويم أداء أعضاء الهيئة التدريسية , ملف تقويم أداء الموظفين , تقييم مخرجات التعليم العالي وأية ملفات تقويمية مستقبلية …) على مركز الكلية والكليات  والمراكز والأقسام والفروع العلمية في الكلية ومتابعة تأمين الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها .
  1. متابعة تأمين ملأ ملفات التقويم و الحصول على المعلومات الدقيقة وتوحيدها واتخاذ القرارات المناسبة من الجهات ذات العلاقة ضمن التوقيتات الزمنية المحددة.
  1. إرسال الملفات التقويمية المنجزة إلى الإدارة العليا لاتخاذ الإجراءات المناسبة لعملية تقويم الأداء .
  2. إجراء الدراسات التقويمية على بعض الجوانب التربوية والعلمية في الكلية ورفع المقترحات التطويرية التي تعزز من رصانة الملفات التقويمية كافة مع النتائج البحثية إلى السيد عميد الكلية.
  3. إدامة وتحديث قاعدة البيانات الخاصة  بمنتسبين الكلية  وبكل ملف من الملفات التقويمية المذكورة في الفقرة (1) أعلاه.
  4. إشراك الملاك الوظيفي في دورات نظرية وتطبيقية والمشاركة في الندوات والمؤتمرات المتعلقة بتقويم الأداء الجامعي .
  1. وضع معايير عامة للتقويم الذاتي تلتزم بها أقسام الكلية.
  2. السعي إلى عقد الندوات والاجتماعات الدورية بهدف التوعية وتعزيز درجة الوعي للتعريف بثقافة الأداء الأكاديمي المتميز وضمان جودته وشرح أهميته بهدف الوصول إلى معايير الجودة العالمية.

  

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *