محاضرة ومعرض للصور في قسم التاريخ بمناسبة مرور مئة عام على الاحتلال البريطاني للعراق

محاضرة ومعرض للصور في قسم التاريخ بمناسبة مرور مئة عام على الاحتلال البريطاني للعراق

   برعاية عمادة كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية الجامعة، الدكتور علي اليعقوبي وبمناسبة مرور مئة عام على الاحتلال البريطاني للعراق، نظم قسم التاريخ محاضرة بعنوان (صفحات من تاريخ العراق الحديث والمعاصر) القاها أ.د جعفر عباس حميدي وبإدارة أ.د كريم صبح بحضور السيد عميد الكلية وعدد من اساتذة وطلبة الكلية يوم الخميس الموافق 6/4/2017 .

 بدأت المحاضرة باستعراض موجز عن حياة الاستاذ المحاضر وانجازاته العلمية قدمها الاستاذ الدكتور كريم صبح بعد ذلك القى الدكتور حميدي محاضرته استعرض من خلالها اسباب الاحتلال البريطاني للعراق والدوافع التي جعلت بريطانيا تفكر في احتلاله ولعل اهم هذه الاسباب هي ان العراق هو قلب الشرق الاوسط لما يمتلكه من عمق استراتيجي اقتصادي كبير وكذلك موقع جغرافي مهم كونه يطل على الخليج العربي مما جعله وخصوصاً مدينة البصرة ذات اهمية سياسية واقتصادية لدى البريطانيين .

كما تطرق الدكتور المحاضر الى تاريخ الاحتلال البريطاني لدول الخليج العربي في التوسع باحتلالاته وتحويل هذه الدول الى مراكز تجارية أُدخلت في مدارات التجارة العالمية .

بعد ذلك فُتح باب النقاش وطرحت محاور عديدة ومختلفة من قبل الاساتذة الحاضرين تمت الاجابة عليها بمنتهى العلمية والموضوعية .

وفي الختام قدم الدكتور الحميدي شكره وتقديره العالي لعمادة كلية الامام الكاظم المتمثلة بالدكتور علي اليعقوبي على رعاية هذه الندوات التي تسهم في اغناء الطلبة بالمعلومات الاكاديمية المهمة .

وعلى هامش الندوة افتتح السيد عميد الكلية الدكتور علي اليعقوبي معرضاً للصور الفوتوغرافية على حدائق الكلية ضم العديد من الصور التاريخية التي وثقت تاريخ العراق ابان حقبة الاحتلال البريطاني بدأً من محافظة البصرة صعوداً الى بغداد والمحافظات العراقية وكذلك ضم المعرض عدد من الصور لثوار ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني وهي تكبد المحتل الخسائر البشرية والمادية .

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *