قسم اللغة العربية في كلية الإمام الكاظم (ع) يقيم ندوة ثقافية بالتعاون مع جمعية اللسانيين العراقيين

قسم اللغة العربية في كلية الإمام الكاظم (ع) يقيم ندوة ثقافية بالتعاون مع جمعية اللسانيين العراقيين

   برعاية السيد عميد كلية الإمام الكاظم (ع) الدكتور علي اليعقوبي، أقام قسم اللغة العربية ندوة نقاشية بعنوان (اللغة العربيةومستقبلها)، يوم الأربعاء 2017/1/18 .

بدأت الندوة بتلاوة آية من الذكر الحكيم، ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الوطن .

بعدها ألقى رئيس قسم اللغة العربية الدكتور ضياء الموسوي كلمة قال فيها ” اللغة العربية لغة القرآن الكريم وواجب علينا الحفاظ عليها، منتقداً بالوقت ذاته الدول العربية التي تصرف أموال طائلة على إستيراد الأسلحة وعدم اهتمامها بلغتها العربية، مشيراً إلى أن الإهتمام باللغة العربية وتطويرها مسؤولية كل فرد ” .

من جانبه القى رئيس جمعية اللسانيين العراقيين كريم حسين ناصح كلمة استعرض فيها بدايات تأسيس جمعية اللسانيين العراقيين واهتمامها باحتضان أدباء اللغة العربية المتخصصين في مجال اللسانيات، مضيفاً أن الجمعية عقدت عدة ندوات ثقافية في مختلف الجامعات العراقية كخطوة مهمة تُعرف الطلبة بمجال اللسانيات باعتباره موضوع مهم يعنى ويهتم بالهوية العربية والإسلامية للفرد العربي .

وشدد على ضرورة أن تأخذ اللسانيات مجراها في اقسام اللغة العربية لكي تكون رافد للطالب الذي يُدرس مجال اللغة العربية ليكون مجتمع مثقف ويزوده بكل ماهو جديد ليعبر عن الشخصية العربية والاسلامية في مثل هذه العلوم والاعتزاز بتراثنا العريق والاستفادة منه وإبراز الهوية العربية .

بدوره ألقى الدكتور مهدي الشمري أوراقه البحثية الثقافية والذي أكد فيها على ضرور الحفاظ على موروث اللغة العربية والإهتمام بها داعياً إلى أن تكون هناك إرادة مستقبلية تعنى باللغة والاهتمام بتعبيرها لتكوين تراث عربي واسع ورصين .

يأتي عقد وإقامة الندوات العلمية والثقافية ضمن اهتمامات العمادة وخططها العلمية وانشطتها الثقافية التي حرصت بتنظيمها بين الحين والآخر .

 

مقالات ذات صله

1 تعليقات

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *