قسم اللغة الإنكليزية في كلية الأمام الكاظم (ع) / اقسام الديوانية يقيم ندوة علمية بعنوان (الشعارات التصويرية في قصائد مختارة لجون هولاندر)

قسم اللغة الإنكليزية في كلية الأمام الكاظم (ع) / اقسام الديوانية يقيم ندوة علمية بعنوان (الشعارات التصويرية في قصائد مختارة لجون هولاندر)

   برعاية عمادة كلية الامام الكاظم (ع) اقام قسم اللغة الإنكليزية اقسام الديوانية ندوة علمية بعنوان (الشعارات التصويرية في قصائد مختارة لجون هولاندر) وقد حاضر فيها الاستاذ المساعد سحر عبد الامير حرج التدريسية في جامعة القادسية.
وقد تناولت المحاضرة موضوع القصيدة التصويرية او الصورية وهي نوع فرعي من الفن الأدبي وشأنها شأن اي قصيدة اخرى من حيث كونها تناقش مواضيع مختلفة ومألوفة ولكن بفارق بسيط وهو ان موضوع هذه القصيدة مشابهة تماماً ويتناسب مع الصيغة المطبوع عليها النص. حيث ان هذه القصيدة تكون على شكل صورة معينة تتلائم وموضوع هذه القصيدة مثل صورة لبجعة او قلب إنسان او نجمة او قطة وغير ذلك كثير من الرسوم ذات موضوع مشابه تماما لهذه الصورة.

كان الشاعر الامريكي جون هولاندر النموذج الذي تناولته الباحثة في هذه الندوة حيث استخدم هذا الأسلوب القديم وجعله يحاكي حداثة العصر من حيث اضافة أساليب اخرى له.من الأمثلة التي تم تناولها قصيدة البجعة والضل حيث كانت البجعة مرسومة بكلمات وانعكاس هذه البجعة من كلمات ايضاً ذات وزن وقافية ودلالات لغوية امتزجت كلها جميعاً لتوضيح فكرة القصيدة وهي الغموض الذي يمكن ان يكون خلف الجمال وفكرة ان ليس كل شيء جميل هو جيد حيث يمكن ان يخبيء وراءه اسرار كثيرة.
ومن جانبه اثنى السيد مقرر قسم اللغة الانكليزية الاستاذ محمد حسين حمزة على الجهود التي بذلتها الاستاذة سحر عبد الامير وقام بتسليمها درع الابداع والتميز لجهودها المبذولة في أقامة الندوة العلمية.
هذا وقد شكر السيد معاون عميد كلية الامام الكاظم (ع) / لادارة اقسام الديوانية الدكتور عدنان العطواني قسم اللغة الانكليزية على هذه الندوة العلمية القيّمة وعلى مايبذله القسم من جهد كبير من اجل الارتقاء بمستوى الطلبة العلمي والاكاديمي.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *