قسم التاريخ ينظم ندوة حول التعايش السلمي

قسم التاريخ ينظم ندوة حول التعايش السلمي

نظم قسم التاريخ في كلية الإمام الكاظم (ع) ندوة حول التعايش السلمي، بعنوان : ” بالتعايش والتسامح ترتقي الأمم وتزدهر “، بحضور عدد من أساتذة وطلبة القسم .

وتضمنت الندوة بحثين، البحث الأول قدمه الدكتور رحيم عباس حمل عنوان « التسامح الديني مع أهل الكتاب »، تناول فيه أطروحة الإسلام ومنهجيته في التعامل مع الديانات الأخرى، مستشهداً بعدد من الآيات القرآنية كقوله تعالى : ” لا إكراه في الدين “، مؤكداً إن منهجية الرسول الأكرم أستطاعت بناء المجتمع وفق مفهوم الإنسانية بغض النظر عن الإنتماء القبلي او الديني او الطائفي .

أما البحث الثاني : « القيم الإنسانية ودورها في البلدان عند أهل البيت » للدكتور ماهر الخليلي أستعرض أهم الحقب التاريخية للتعايش السلمي في مختلف البلدان التي اعتمدت المنهج الإسلامي للنهوض ببلدانها كدولة الهند واندونيسيا مثلاً، مؤكداً أن الرسالة المحمدية استطاعت بناء دولة وصلت افاقها إلى مختلف بقاع الأرض، مشيراً أن المجتمعات التي تعرضت للإضطهاد إعتمدت القوانين الإسلامية اساساً في بناء دولة قائمة على تقبل الآخر .

يُذكر أن كلية الإمام الكاظم (ع) حرصت على إقامة الندوات والمؤتمرات التي تخص التعايش السلمي بين فترة وأخرى وبمشاركة مختلف الشخصيات من مختلف الطوائف والأديان .

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *