آخر الأخبار

في أمسية رمضانية فكرية ونوعية .. اساتذه كلية الامام الكاظم (ع) يحييون ولادة الامام الحسن (ع) في ندوة ثقافية ضمن فعاليات مكتبة الصدر العامة

في أمسية رمضانية فكرية ونوعية .. اساتذه كلية الامام الكاظم (ع) يحييون ولادة الامام الحسن (ع) في ندوة ثقافية ضمن فعاليات مكتبة الصدر العامة

العلاقات والاعلام/ I.K.C – بغداد
تزامنا مع الذكرى الميمونة لولادة الامام الحسن (ع) التي توافق في منتصف شعر رمضان المبارك.. شارك كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد الواضح والمدرس الدكتور زينة كاظم عن كلية الامام الكاظم (ع) في الندوة الثقافية والفكرية التي عقدتها مكتبة الصدر العامة في مدينة الصدر يوم الثلاثاء الموافق 2019/5/21.

وقال الواضح الذي جاءت مشاركته في الأمسية الرمضانية بورقته البحثية الموسومة “الإمام الحسن ع منظومة أخلاقية ومنهج حياة”، قال ان المناسبة تمثل لنا فرصة للوقوف على التراث الانساني والديني للامام الحسن المجتبى (ع) بوصفه منظومة أخلاقية واجتماعية، ويمكن لأي باحث أن يجد ضالته اخلاقيا واجتماعيا وسياسيا، واضاف الواضح ان اهل البيت عليهم السلام والحسن انموذجا يصوغون احكاما عميقة للحياة تتجاوز اللون او الدم او النسبة.

الى ذلك؛ أكدت المدرس الدكتور زينة كاظم في ورقتها البحثية الموسومة “موانع الاستفادة في الكرم” ان الكرم مفهوم أخلاقي واسع الدلالة والمفاهيم، وعالي القيم والمضامين لارتباطة بمصاديق سامية كالذات الالهية والكتب السماوية كالقران الكريم، فضلا عن انه لا يقتصر على الكرم المادي، واستدرك كاظم عميقا في قراءه وتفسير فكرة الكرم في التراث اللغوي والاستعمالات الاجتماعية، وكيف انماز الامام بصفة الكرم، أيقونة او رمزا اخلاقيا رغم انها صفة يشترك بها أئمة اهل البيت (ع) بناء على الروايات التي سجلت للامام مواقف انسانية ضاربة في الرقي والتسامي والبذل في سبيل الله.

وشهدت الندوة حضورا لافتا أغنى وأثرى موضوعها الحيوي، من جهتها ثمنت عمادة الكلية المشاركات النوعية للاساتذه في احياء المناسبات العظيمة ومنها ولادة الامام الحسن (ع) وليالي شهر رمضان المبارك بعدها مبادرات ترتبط بالرسالة الاخلاقية للكلية ومشروعها الثقافي الهادف الى نشر ثقافة وفكر ال محمد (عليهم السلام).

مقالات ذات صله