بحضور رسمي و دولي كبير: عميد الكلية يشارك في مؤتمر اليونسكو في باريس

بحضور رسمي و دولي كبير: عميد الكلية يشارك في مؤتمر اليونسكو في باريس

انطلاقاً من توجيهات معالي السيد رئيس ديوان الوقف الشيعي سماحة السيد علاء الموسوي ( دام عزه) شارك السيد عميد كلية الامام الكاظم (ع) د. علي اليعقوبي في المؤتمر الدولي التنسيقي الذي اقامته منظمة الامم المتحدة للتربية و التعليم و الثقافة ( اليونسكو ) لحماية التراث الثقافي في المناطق المحررة من العراق.
المؤتمر الذي عُقد في باريس على مدار يومين بتنظيم اممي من اليونسكو و رعاية من دولة اليابان حظي بمشاركة رسمية و دولية واسعة من مختلف دول العالم.
و صرح مصدر اعلامي في الكلية ان السيد عميد الكلية القى بحثاً حظي باهتمام المتابعين تناول فيه الأُطر القانونية للحماية القانونية للموروث الثقافي الديني في العراق و الجهود التي يبذلها ديوان الوقف الشيعي في هذا المجال، مبيناً الهجمة الكبيرة التي تعرضت لها المزارات و العتبات الشيعية المقدسة في العراق, كما تطرق الى الاليات و الخطط التي ينبغي تطبيقها لتجاوز اثار ذلك.

كما تم التعريف بديوان الوقف الشيعي و شرح قانونه و العلاقة بين تشكيلاته و الجهود الحثيثة التي بُذلت اخيراً في تطوير حفظ و صيانة المخطوطات و انشاء بعض المتاحف الخاصة بالعتبات و ضرورة تشكيل لجان مختصة لجرد و تقيم الاضرار و طرق معالجتها.
كما اوجز العميد الخطط التي تنتهجها كلية الامام الكاظم ( ع ) حالياً في تطوير اقسامها و منهجيتها و انفتاحها على المنظمات الدولية المهمة.
و بعد انتهاء اليوم الاول تم اختيار السيد عميد الكلية كمقرر للجلسات العلمية ذات الصلة و طُلب منه كلمة اخرى لوضع اطار علمي للعمل المستقبلي و التوصيات.
و على هامش المؤتمر تم عقد العديد من اللقاءات الثنائية مع المختصين و ممثلين الجامعات العالمية و المنظمات الدولية و ممثلي وزارات التربية و الثقافة و تم الاتفاق على العديد من التفاهمات المستقبلية.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *