آخر الأخبار

بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومنظمة الاسكوا (ESCWA) ..رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات يمثل كلية الامام الكاظم (ع) في ورشة عمل حول التحول الرقمي الاستراتيجي في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومنظمة الاسكوا (ESCWA) ..رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات يمثل كلية الامام الكاظم (ع) في ورشة عمل حول التحول الرقمي الاستراتيجي في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

 

العلاقات والاعلام/ I.K.C – بغداد
عقدت لجنة تنسيق وإدارة النشاط الحكومي باتجاه إنشاء الحكومة الالكترونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء وبالتعاون مع جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومنظمة الاسكوا (ESCWA) ورشة عمل التحول الرقمي الاستراتيجيات والتطبيقات .

وشارك في الورشة مجموعة من الباحثين العرب اضافة الى اساتذة من جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبعض وكلاء وممثلي الوزارات والهيئات والجامعات العراقية والمهتمين بتقنية المعلومات.

وتناولت الورشة في يومها الاول جلسات وموضوعات حول استراتيجيات التحول الرقمي (المفاهيم الاساسية) وركزت الجلسة الثانية على مؤشرات الحكومة الرقمية (المؤشرات الدولية والاقليمية) في حين ناقشت الجلسة الثالثة المبادرات والانجازات الوطنية فيما تخللت الجلسات مناقشة بعض الآراء من قبل الحاضرين .
وناقشت الورشة في يومها الثاني بجلستها الرابعة موضوع الممارسات المثلى في استراتيجيات الحكومة الرقمية حيث تم تناول بعض الامثلة من المنطقة العربية وخارجها ، في حين تناولت الجلسة الخامسة الرؤية الوطنية المستقبلية ، وجلسة حول خارطة طريق وطنية لإستراتيجية الحكومة الرقمية .

واكد وكيل وزارة الاتصالات الدكتور أمير البياتي بكلمة القاها نيابة عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء “أهمية إقامة مثل هكذا ورش علمية والتي تأتي انسجاماً مع توجه الدولة والحكومة العراقية ضمن برنامجها للتحول الرقمي ومكننة المخاطبات في كل دوائر الدولة والذي يسهم بشكل كبير نحو تحقيق الناتج المحلي والاجمالي ويفتح افاق عمل كبيرة لكثير من الخريجين وتطوير العمل الإداري في دوائر الدولة كافة”. وأضاف البياتي ان هذه الورشة تحقق هدفين إضافة الى القيمة العلمية هي الاستفادة من إمكانات منظمة الاسكوا (ESCWA) واطلاع المنظمة بحكم دورهم وموقعهم في المحافل الدولية على ما موجود في العراق وتوفير جميع المعطيات التي تجعل من العراق متقدم في مجال التحول التكنلوجي.

من جهته؛ قال رئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأستاذ الدكتور عباس محسن البكري إن “لجنة تنسيق وإدارة النشاط الحكومي باتجاه إنشاء الحكومة الالكترونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء قد تبنت برنامج عمل وضمن محاور مختلفة (الاطار القانوني والتشريعات والبنى التحتية والخدمات الالكترونية ) وبالتنسيق مع قطاعات الدولة” . واعلن البكري عن اطلاق برنامج التدريب المستدام للتحول الرقمي عن طريق ورشة العمل ” التحول الرقمي : الاستراتيجيات والتطبيق ” وبالتنسيق مع منظمة الاسكوا ، مشددا على أهمية التدريب الذي يمثل حلقة مهمة في التواصل والإدارة والتعريف بالمستحدثات التي ترافق التحولات الرقمية من خلال الاطلاع على طبيعة الخدمات الالكترونية وآلية تداول البيانات الوطنية وآلية استضافتها محلياً.

من جانبه اشار ممثل منظمة الاسكوا (ESCWA) الدكتور حيدر فريحات الى ان المنظمة تهدف الى تحقيق مجموعة من الأهداف منها تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الأعضاء، وتعزيز التفاعل والتعاون ، وتشجيع تبادل المعلومات والممارسات الجيدة والدروس المكتسبة، وتحقيق التكامل الإقليمي بين المنطقة العربية والمناطق الأخرى إضافة الى إطلاع العالم على ظروف بلدان المنطقة واحتياجاتها وهذا ما سيركز عليها الاسكوا لنقل الصورة المثلى عن ما وصلت اليه التكنولوجيا في العراق .

بالمقابل؛ قال رئيس قسم تكنلوجيا المعلومات الدكتور امجد عباس الذي مثل الكلية نيابة عن عميدها الاستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني ان الورشة بمضامينها ومحاورها العلمية الحديثة تعكس قيمة تحديثية للمقومات التكنولوجية التي يسعى من خلالها العراق الى ربط جميع مشروعاته بالعالم ، واكد عباس ان قوة المشاريع التي طرحت في الورشة. والتي شهدت تفاعلا كبيرا من شانها تحقيق تكامل وتعزيز تنموي للاعم الأغلب من المجالات والقطاعات في العراق ان كانت تعليمية او اقتصادية او إنتاجية …. الخ.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج التدريب المستدام في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتحول الرقمي باتجاه الحكومة الالكترونية، خلصت الورشة الى عدة توصيات ومقترحات ركزت على اهمية توفير البنى التحتية اللازمة لانجاز مشروع الحكومة الالكترونية .

مقالات ذات صله