آخر الأخبار

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية الامام الكاظم “ع” في قسم هندسة تقنيات الحاسوب اقسام النجف الاشرف

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الاول لكلية الامام الكاظم “ع” في قسم هندسة تقنيات الحاسوب اقسام النجف الاشرف

 

العلاقات والإعـــلام -I.K.C- النجف الأشرف

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الاول الذي اقامته كلية الامام الكاظم(ع) الجامعة اقسام النجف الأشرف قسم هندسة تقنيات الحاسوب صباح يوم الاحد الموافق 5 أيار 2019 بعنوان (تطبيقات التقنيات الهندسية في الطاقة المتجددة والبيئة)،
برعاية عميد كلية الامام الكاظم(ع) الجامعة الاستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني عميد كلية الامام الكاظم”ع” و بأشراف الدكتور محمد الربيعي معاون العميد لادارة اقسام النجف الاشرف وبالتعاون مع منظمة المنظمة العالمية للطاقة والبيئة(IEEF) وبحضور ممثلي هيئة الاعلام والاتصالات وعدد من عمداء تشكيلات الجامعة وعدد من الشخصيات والتدريسيين والمشاركين بالمؤتمر .
استهل الافتتاح بعزف النشيد الوطني وتلاوة اي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على ارواح شهداء العراق ثم القى السيد عميد الكلية الدكتور غني الخاقاني كلمة بين فيها بعد الترحيب بالحضور والشكر للجهات الداعمة.
انقسم المؤتمر الى جلستين : الجلسة الأولى المختصة ببحوث الطاقة المتجددة برئاسة أ.م.د. امل احمد السوداني من قسم هندسة الالكترونيك والاتصالات / جامعة الكوفة ومقرر الجلسة الدكتور مؤيد الكناني رئيس قسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية الامام الكاظم “ع”، وبواقع خمسة بحوث علمية مختلفة تطبيقية من جامعة الكوفة والكلية التقنية الهندسية النجف وكلية الامام الكاظم “ع”.
تخلل الجلسة الأولى مشاركة دولية خارجية من المملكة المتحدة في بريطانيا القاها البروفسور محمد إسماعيل عن طريق السكايب (Skype) من جامعة شيفيلد البريطانية المصنفة ضمن أفضل 100 جامعة في العالم. تفاعل الحضور من الاكاديميين والمتخصصين مع البحوث العملية.
افتتحت الجلسة الثانية المختصة ببحوث هندسة البيئة برئاسة أ.د. قاسم كاظم الاسدي عميد كلية الطوسي ورئيس قسم هندسة البيئة سابقا في كلية العلوم – جامعة الكوفة ومقررية المدرس المساعد علي يحيى الجبوري مقرر قسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية الامام الكاظم “ع” ، وبواقع أربعة بحوث علمية في تخصص هندسة البيئة من قبل باحثين لاكاديميين وبحوث طلبة دراسات عليا.
حضا المؤتمر مشاركة فاعلة من قبل الباحثين والحضور كون البحوث المشاركة بحوث عملية واقعية انبثقت من لحل مشاكل المجتمع.
لابد من الإشارة ان البحوث المشاركة والمقبولة قد خضعت الى برنامج الاستلال والى تقويم علمي رصين من قبل اللجنة العلمية، وقد نشرت هذه البحوث في المجلة العالمية للطاقة والبيئة (International Journal of Energy and Environment) بتاريخ 1 أيار 2019 أي قبل انعقاد المؤتمر بخمسة أيام وهي سابقة وبادرة نوعية في المؤتمرات المحلية والدولية.
تم صياغة وقراءة التوصيات من قبل الأستاذ المساعد الدكتورة امل احمد السوداني وبالتباحث مع رئيس المؤسسة العالمية للطاقة والبيئة البروفسور ماهر عبد الرسول صادق البغدادي، التي تضمنت التوصية باعتماد التطبيقات الهندسية في التقنيات الحديثة والتأكيد على أهمية المستجدات البحثية في مجال الطاقة والبيئة وتشجيع التجارب البحثية للباحثين داخل العراق بالإضافة الى التعاون بين الجامعات والمراكز البحثية.
في الختام تم تكريم الجهات الساندة والداعمة للمؤتمر والمتمثلة برئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي وعميد كلية الامام الكاظم الأستاذ المساعد الدكتور غني الخاقاني والمؤسسة الداعمة للمؤتمر المتمثلة برئيسها البروفسور ماهر عيد الرسول صادق البغدادي و تم بعد ذلك توزيع شهادات المشاركة على الباحثين لبحوثهم العلمية الرصينة المقبولة في المؤتمر.

مقالات ذات صله