آخر الأخبار

التدريسي في كلية الامام الكاظم (ع) الاستاذ المساعد الخليلي يساهم علميا ببحث نوعي في المؤتمر الدولي لجامعة واسط

التدريسي في كلية الامام الكاظم (ع) الاستاذ المساعد الخليلي يساهم علميا ببحث نوعي في المؤتمر الدولي لجامعة واسط

 

العلاقات والاعلام I.K.C – واسط
شارك التدريسي في قسم التاريخ الاستاذ المساعد الدكتور ماهر جبار الخليلي في المؤتمر العلمي الدولي السنوي الحادي عشر لكلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة واسط المقام تحت شعار (العلوم الانسانية .. مبدأ حياة ورقي إنسان).

وجاءت مشاركة الخليلي ببحثه الموسوم “هوية العراق الحضارية بين العمق التاريخي والتصدع السياسي” والذي سلط فيه حزمة من الضوء على مقومات الهوية الوطنية العراقية من تاريخ مشترك ولغة وثقافة وعادات وتقاليد وارض وعمق حضاري كبير، واكد الخليلي انه لا يمكن في اي حال من الاحوال تجريد هوية العراق الحضارية الضاربة في عمق الحضارات الانسانية التي مهدت الطريق للبشرية في تحقيق الإبداع العلمي والأدبي والثقافي .

ودعا الخليلي الى اعادة قراءة التاريخ العراقي قراءه وطنية عراقية صرفة بعيدا عن القراءات المتعددة المتفرعة على اسس مختلفة، وتوحيد تلك الرؤية التاريخية في ايديولوجية وطنية واحدة تعمم على كل شبر من العراق تتضمن مبادئ اساسية للموظفين ولكل دوائر الدولة داخل العراق وخارجه.

وقال الخليلي ان ثمة خيارات وآليات وبرامج عدة من شانها ان تعبر عن تقديس الوطن، من قبيل اناشيد الاطفال، والمسابقات للمدارس، واغاني وطنية، وبرامج توعوية متقدمة تفتتح بها كل المهرجانات والمؤتمرات المحلية والدولية.

وشهد المؤتمر مشاركة ثلاثة عشر دولة عربية واسلامية واجنبية فضلا عن مشاركة العديد من الباحثين العراقيين من مختلف الجامعات العراقية حيث بلغ عدد البحوث المشاركة الى 125 بحث تم نشرها في مجلة الكلية المحكمة .

مقالات ذات صله