الاقسام

الاقســــــام العلميـــــة

قســم علـوم القــــرآن والحــديث

   تأسس القسم في العام الدراسي 2004-2005 , يَمنح شهادة البكــــالوريوس في علوم القـــرآن والحديث , ينهض القسم بدراسة كل ما يتعلق بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف من لغة واعجاز البلاغة القرآنية والتلاوة والترتيل , ويهدف الى تخريج الكوادر المختصة بعلوم القرآن والحديث النبوي, وإشاعة تراث أهل البيت والنبوة (ع) من أجل الأقتداء كسلوكيات عملية وأخلاقية. والإفادة من التقنيات الحديثة في ترسيخ منظومة القيم الإسلامية.

قســـم الشريعــــــة

   تأسـس القسم في العام الدراسي 2004-2005 , يَمنح شهادة البكالوريوس في اختصاص الشريعـــــــة والعلوم الإسلامية. يُعنى بدراسة الفقه واصوله ودراسة الفقه المقارن وأسباب اختلاف الفقهاء. ويهدف الى اعداد متخصصين في الشريعة الإسلامية , واشاعة القيم الدينية القائمة على المحبة والتعاون والتسامح لتوثيق الروابط بين ابناء المجتمع, ورفد المدارس بمدرسين وباحثين مؤهلين علمياً وفكرياً وابراز الفقه الإسلامي بصورة تجمع بين الأصالة والمعاصرة. والتأكيد على معرفة أصول الأحكام وأهميتها في فهم النصوص القرآنية والسنة النبوية الشريفة.

قســم الفكــر الإســلامي والعقيــــدة

تأسس القسم في العام الدراسي 2004-2005 , يمنح شهادة البكالــوريوس في اختصاص الفكـــر الإسلامي. يهدف الى دراسة أصول وعقائد الدين والفلسفة الإسلامية والفرق والمذاهب ومقارنتها بالفلسفات العالمية والفرق والمذاهب والاديان الاخرى. ويسعى الى تهيئة الملاكات المتخصصة وفق معايير الاعتماد الاكاديمي القادرة على مواجهة تحديات التيارات الفكرية المختلفة بالاستناد الى الفكر الإسلامي , وتحقيق الفهم الواعي للفكر الإسلامي الأصيل في اعتداله وانفتاحه على الاخرين.

قســم اللغـــة العربيـــة وآدابهـــــا

   تأسس القسم في العام الدراسي 2009-2010 يمنح شهادة البكـــــالوريوس في اختصاص اللغة العربية وآدابها . ويُعنى بدراسة علوم اللغة العربية , من النحو والصرف والآداب والبلاغة والعروض , فضلاً عن علوم القرآن ذات الصلة بدراسة اللغة العربية. ويسعى الى رفد المؤسسة الحكومية وغير الحكومية وذات العلاقة بباحثين متخصصين في اللغة العربية. والحفاظ على السلامة اللغوية من الاغلاط وصيانة اللسان من اللحن.

قســـــم التـــــاريخ

تأسس القسم في العام الدراسي 2009-2010 , يمنح شهادة البكالوريوس في أختصاص العــــلوم التاريخية. ويُعنى بدراسة التاريخ الإسلامي والسيرة النبوية الشريفة ومناهج المؤرخين العرب والمسلمين وحركة التدوين التاريخي العربي الإسلامي. ويهدف الى اعداد كوادر مؤهلة للعمل في تدريس التاريخ والإسهام بدراسة ونشر التراث العربي الإسلامي وفقاً لأحدث المنهجيات المعرفية , وتنمية ملكات النقد والتحليل في مجال الدراسات التاريخية.

قســم القــــــــــانون

   تأسـس القسم في العام الدراسي 2009-2010 , يمنح شهادة البكالوريوس في اختصاص القـــــانون . ويسعى الى إعداد جيل قانوني يسهم في رفد المؤسسات والشركات الحكومية والأهلية , وتنمية مهارات الثقافة القانونية , وزيادة كفاءة الكوادر القانونية والتدريسيين بأستخدام الوسائل الحديثة.ودراسة القانون العام والخاص وفروعه المختلفة , ومواكبة التطور التقني والأداري الذي يشهده العالم في مجال التعليم والمعرفة , وتسليط الضوء على المبادئ القانونية التي ظهرت في أقدم الحضارات في تاريخ الإنسانية والشرائع السماوية الإسلامية والمسيحية واليهودية والقوانين الحديثة في الشرق والغرب.

قســم العـــلوم السياســــية

تأسس القسم في العام الدراسي 2009-2010 , يمنح شهادة البكالوريوس في اختصاص العــلوم السياسية. ويهدف الى  إعداد كوادر مؤهلة علمياً في دراسة العلوم السياسية في الميادين المختلفة في الفكر السياسي والنظم السياسية والدراسات الدولية وغيرها . ويسعى الى تهيئة الطلبة المختصين للعمل مستقبلاً بالجامعات المختصة والمنظمات الدولية والمؤســسات المتعلقة بالاعلام والعلاقات العامة وحقوق الانسان والديمقراطية , وتقديم الاستشارات والمقترحات العلمية لدوائر الدولة من خلال رفع مستوى البحث العلمي في الدراسات السياسية.

قســـم الإعــــــــــلام

تأسس القسم في العام الدراسي 2010-2011 , يمنح شهادة البكالوريوس في التخصصات الآتية: ( فرع الصحافة, فرع الأذاعة والتلفزيون, فرع العلاقات العامة) ويسعى الى إعداد وتأهيل خريجين قادرين على العمل في وسائل الإعلام الحديثة وفي مجالات الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والعلاقات العامة والإعلان وفي مجالات صياغة الأخبار وتحريرها والتصميم والاخراج والنشر الصحفي وتقديم البرامج وإجراء الاستبيان واستطلاعات الرأي  عن طريق تزويدهم بالخبرات العلمية والمهاراتية والتقنية.

قســم اللغـــة الإنكليــــــزية

تأسس القسم في العام الدراسي 2013-2014 , يمنح شهادة البكالوريوس في اختصاص اللغة الإنكليزية ودبلوم في اختصاص اللغة الفرنسية. ويسعى الى تعليم اللغة الإنكليزية وآدابها والتركيز على إتقان المهارات اللغوية تحدثاً وقراءة وكتابة وإعداد الطالب إعداداً مناسباً يؤهله لمواصلة الدراسات العليا والبحث العلمي في مختلف مجالات اللغة الإنكليزية وتزويدهم بالمفاهيم الأساسية والنظريات والاتجاهات الحديثة في اللغة وإعداد الملاكات المتخصصة في اللغة والآداب للعمل في مختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها على شكل موظفين ومترجمين ومدرسين في المدارس والمعاهد العراقية.

قســم هندســـة تقنيـــات البــــــرمجيات

تأسس القسم في العام الدراسي 2013-2014 , يمنح شهادة بكالوريوس هندسة في اختصاص تقنيات البرمجيات. ويسعى الى التواصل مع التطورات العلمية الحديثة من خلال إجراء البحوث والدراسات في مجال هندسة الحاسبات والبرمجيات. ويهدف الى إعداد مهندسين تقنيين قادرين على فتح آفاق علمية جديدة والإلمام بلغة الماكنة وتفاصيل عمل الحاسبات وانواع المعالجات وخرائط التشغيل والسيطرة.

قســم العــــلوم المــــــالية والمصرفيــــــة

تأسس القسم في العام الدراسي 2013-2014 , يمنح شهادة البكالوريوس في اختصاص العلوم المالية والمصرفية . ويهدف الى ترصين الدراسة الأكاديمية والمنهجية في العلوم المالية والمصرفية وتهيئة الخريجين للعمل والتحصيل العلمي وتطوير المهارات الفكرية والعلمية والبحثية وتوفير الفرص لتطوير معرفة الطلاب بقطاع البنوك والمؤسسات المالية وفهم المعضلات المالية والاقتصادية من خلال المفاهيم والتطبيقات العلمية , فضلاً عن تدريب وتعزيز روح العمل الجماعي وتطوير مهارات الاتصال للطلاب.