آخر الأخبار

الأبعاد القانونية والسياسية لقانون مجالس المحافظات مابين التشريع والتطبيق يُناقش بالملتقى الحواري في أقسام ديالى

الأبعاد القانونية والسياسية لقانون مجالس المحافظات مابين التشريع والتطبيق يُناقش بالملتقى الحواري في أقسام ديالى

 

العلاقات والإعلام I. K. C ديالى

ضمن مبادراتها التعليمية في أقسام ديالى
Legal_Education_initiative_in_Diyala وعلى هامش الملتقى الحواري النقاشي وبحضور أكاديمي ومؤسساتي وإعلامي متميز مبادرة التعليم القانوني لقسم القانون وبالتعاون مع مؤسسة النور الجامعة N. G. O تُناقش ((الأبعاد القانونية والسياسية لقانون مجالس المحافظات مابين التشريع والتطبيق)) وذلك يوم الأحد الموافق ١٩- آيار- ٢٠١٩ على قاعة العلامة مصطفى جواد .

إذ بدأ الملتقى بكلمة ترحيبة من قبل السيد م. عميد كلية الإمام الكاظم (ع) أقسام ديالى أ. م. د أحمد يحيى الزهيري مرحباً بالضيوف ثم فتحت الجلسة الحوارية.

ثم ابتدأ الأستاذ أحمد جسام الحوار بطرح الأسئلة ليتسنى للحضور الإجابة عليها.
ثم اكمل المستشار القانوني اسماعيل علوان عبود مدير اقدم شركة نفط الوسط وحواره الشيق عن قانون مجالس المحافظات وتعديلاته، ثم الدكتور خليفة عميد كلية القانون والعلوم السياسية في جامعة ديالى وأثراءاته العلمية القيمة للملتقى من خلال تسليطه الضوء حول موضوع الاختصاصات من خلال الجهة التي تطرح مسودة القانون والجهة التي تعدل وتناقش وتصوت على القانون، فيما أوضح النائب المهندس خضر مسلم عضو مجلس محافظة ديالى التعديلات الأخيرة والصلاحيات التي منحت لمجالس المحافظات خاتماً حديثه بالأعمال التي من إختصاص المجلس، ليعود أ. م. د أحمد الزهيري معلقاً عن الحوار الأخير بخصوص منح الصلاحيات وتوسيعها موضحا السلبيات والإيجابيات في هذا الموضوع، بعد ذلك كان هناك تساؤول من الدكتور عماد البدري رئيس جمعية المستشارين القانونيين العراقيين عن حلقة مجلس المحافظات (غير نافعة) وإنما أصبحت إثراءاً للبعض على حساب الآخر (إثراء غير مشروع)، معلقاً ومؤيداً لكلامه الأستاذ أحمد جسام وكذلك الدكتور الزهيري، ثم ينتقل الحوار إلى المفوضية العليا للإنتخابات مكتب ديالى الأستاذ أحمد مزبان ليطلعنا على أخر المستجدات القانونية ومن الناحيتين التنفيذية والتشريعية وأنواع النظم الانتخابية في حديث شيق أثرانا بِكَم من المعلومات القيمة، ليعود النقاش إلى مقرر قسم القانون م. م منعم ثاير فارس عن توزيع المقاعد الانتخابية في العراق من خلال تساؤول طُرح من قبل م. م وضاح حامد هزبر التدريسي في قسم القانون يشاطره في الرأي م. م محمد هاشم عباس والمستشار القانوني م. م عدنان خليل البياتي ثم ينتقل النقاش إلى أروقة مجلس النواب للإستاذ جليل خليل محمد ليطرح تساؤلات غاية في الأهمية ليجاوب عليها الأستاذ خضر مسلم والأستاذ أحمد مزبان، ليُفتحَ باب النقاش من قبل المحاور ورئيس الجلسة الأستاذ أحمد جسام مع اساتذة الكلية وكوادرها الإدارية والطلابية في الأقسام ثم ختم بعدها الملتقى بتوصيات قيمة تصب في مصلحة الجميع.

وفي تصريح للنائب خضر مسلم لإعلام الكلية قائلاً : انا في غاية السعادة اليوم لكون ما تم طرحه وفي أروقة الكاديميين من أساتذة القانون والسياسة كان في غاية الأهمية ويعالج مواضيع حيوية وفعالة ونتمنى أخذ التوصيات على محمل الجد لكونها علمية تصب في خدمة الصالح العام.

وفي تصريح متصل للمستشار القانوني ومدير أقدم شركة نفط الوسط أسماعيل علوان التميمي كان اليوم الملتقى رائعاً جامعاً في غاية التنظيم ووجدت وعياً قانونياً عالياً لدى الطلبة وهذا ما آثار إعجابي وتقديري وهذا يدل على مدى الجهد الذي يبذله أساتذة الكلية الأفاضل وفقكم الله.

أما المدير التنفيذي لمؤسسة النور الأستاذ أحمد جسام تكلم لإعلامنا نحن اليوم أمام منبر أكاديمي يعمل لتطوير فئات المجتمع وما يسعدني هو الطاقات الشبابية التي تقود هذه المؤسسة العلمية الأكاديمية وهذا ما يميزها.

وختم الملتقى بالتفاعل الإيجابي بين السادة الحضور وطلبة المراحل والأستاذة وجرى النقاش فيما بينهم حول الموضوع إعلاه.

مقالات ذات صله