احتفاء باليوم العالمي للغة العربية (يوم الضاد)

احتفاء باليوم العالمي للغة العربية (يوم الضاد)

نظم قسم اللغة العربية في كلية الامام الكاظم (ع) للعلوم الاسلامية للجامعة بالتعاون مع جمعية اللسانيين العراقيين ندوة علمية بالمناسبة بمشاركة نخبة من الاساتذة والباحثين من الكلية وجامعات اخرى.

وتضمنت الندوة محورين رئيسين :
المحور الأول حمل عنوان التأصيل اللغوي للغة العربية الفصحى، اذ استعرضه صاحبه الدكتور (مخلص زامل) الوجود الابرز للغة العربية بين اللغات السامية.

اما المحور الثاني فكان بعنوان اللسانيات الانثربولوجية وأثرها في فهم الثقافة العراقية، الذي اعطى صاحبه الدكتور (جواد كاظمإبراهيم) بعض الإضاءات العلمية انطلاقا من العتبات النصية (المصطلحات) في عنوان المحور ووصولا الى الصورة المعرفية للقصدية الكامنة خلف الألفاظ وانتهاء بضرورة اعتماد اللسانيات الأنثربولوجية في فهم طبيعة الثقافة العراقية الممتدة الى تخوم السومريين ، وكانت الندوة بإدارة الدكتور محمد الواضح.

وكان لرئيس قسم اللغة العربية الدكتور احمد عبد الرزاق ناصر ورئيس جمعية اللسانيين العراقيين الدكتور كريم حسين ناصح كلمتان ركزتا على أهمية رفد أقسام اللغة العربية بمقومات تكفل الارتقاء بتنمية وسائل تطوير المهارات اللغوية لدى الناس خاصة وعامة؛ لكون هذه اللغة تشكل هويتنا ومصدر قوة لنا.

وعلى هامش الندوة كان هناك تكريم للأساتذة المشاركين في الاحتفاء بيوم الضاد العالمي.

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *